الاثنين، 20 فبراير 2017

علامات خطيره تشير لمرض التوحد بالطفل... اعرفيها الان


         علامات خطيره تشير لمرض التوحد بالطفل 

يُعتبر مرض التوحد من أكثر الأمراض التى يمكن للأم أن تكتشفه بنفسها، وتبدأ على الفور مشوار العلاج حتى لا يؤثر التأخر فى العلاج بشكل سئ على حالته الصحية، وحتى لا تحدث له أى مضاعفات كان من الممكن السيطرة عليها فى البداية.




ما هو مرض التوحد

 هو  احد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية “اضطرابات في الطيف الذاتوي” (Autism Spectrum Disorders – ASD) تظهر في سن الرضاعة، قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، على الاغلب.
بالرغم من اختلاف خطورة واعراض مرض التوحد من حالة الى اخرى، الا ان جميع اضطرابات الذاتوية تؤثر على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم.
تظهر التقديرات ان 6 من بين كل 1000 طفل في الولايات المتحدة يعانون من مرض التوحد وان عدد الحالات المشخصة من هذا الاضطراب تزداد باضطراد، على الدوام. ومن غير المعروف، حتى الان، ما اذا كان هذا الازدياد هو نتيجة للكشف والتبليغ الافضل نجاعة عن الحالات، ام هو ازدياد فعلي وحقيقي في عدد مصابي مرض التوحد، ام نتيجة هذين العاملين سوية.
بالرغم من عدم وجود علاج لمرض التوحد، حتى الان، الا ان العلاج المكثف والمبكر، قدر الامكان، يمكنه ان يحدث تغييرا ملحوظا وجديا في حياة الاطفال المصابين بهذا الاضطراب.
5 علامات هامة تساعد كل أم على معرفة ما إذا كان طفلها مصاب بهذا المرض أم لا..
1-عدم الاستجابة لكِ، النداء عليه واستجابته المباشرة تعنى أن إدارك الطفل ووعيه بخير، ولكن إذا كان الأمر مختلف عن ذلك فأعلمى أن هناك شئ خاطئ يحدث. 
2-التأخر فى النطق، هذه من أبرز العلامات التى تخبرنا أن هذا الطفل مصاب بمصر التوحد، كما أنه من الممكن اكتشاف هذا الأمر فى عمر الأشهر، وذلك إذا كان رضيعك لا يصدر الكثير من الأصوات مثل باقى الرضع فى عُمره.
3-تراجع المهارات، من العلامات الهامة كذلك، هو تراجع المهارات عند طفلك، فإذا كان يتكلم ولم يعد كذلك أو حتى يفعل أشياء وتراجع عنها فهذا يعنى أن طفلك ليس بخير 
4-يرفض معانقتك، من العلامات الهامة لإصابة طفلك بالتوحد، ومن الضرورى أن تتوجهى إلى الطبيب فى أسرع وقت ممكن إذا كان طفلك يعانى من هذه الأعراض.
5-يتأذى من الأصوات والأحاديث من حوله، فالأطفال دائماً ما يحبون التواصل مع الآخرين وإحداث ضجة، ولكن إذا كان غير ذلك فهذه هى علامة أخرى على أن طفلك يعانى من التوحد. 

0 التعليقات

إرسال تعليق